الاثنين، 23 أبريل 2018

برنامج بالعربي لاعراب الجمل العربية بالتفصيل و بكل سهولة

برنامج لاعراب الجمل العربية بالتفصيل و بكل سهولة
برنامج لاعراب الجمل العربية بالتفصيل و بكل سهولة
اولا وقبل ان نبدأ في شرح برنامج الاعراب يجب ان نعرف ماهو الاعراب ، الاعراب هو نظام من انظمة اللغه العربية التي توصف بها الكلمة ونهايتها وموقعها والدور التي تقوم به لتخدم معني الجمله وهذا النظام خاص بالافعال المضارعه والاسماء وهي تتكون من الحركات الاعرابيه الاساسية والاصلية وهي الضمة في حالة الرفع والكسرة في حالة الجر والفتحة في حاله النصب اما الحركات الفرعيه فتختلف هذة الحركات باختلاف نوع الكلمة فمثلا في جمع المذكر السالم ترفع الكلمة بالواو وتجر وتنصب بالياء وفي جمع المؤنث السالم ترفع بالضم اما الاسماء الخمسة ترفع بالواو وتجر بالياء وتنصب بالالف وترفع الافعال الخمسة بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون اما الممنوع من الصرف فيرفع بالضم وينصب بالفتح ويجر بالفتح ايضا يأتي الاعراب من المعني ؛ فهو مقترن بالمعني اقترانا تاما فطريقة الاعراب تكون بالقاء نظرة عامة وشاملة علي المعني المراد من النص مع ضرورة معرفة معاني الكلمات التي سوف تعرب .

ماهو برنامج بالعربي :
برنامج بالعربي تم تصميمة خصيصا لمعالجة النصوص العربية حتي يكون قبلة للمطورين والباحثين العرب لاستخدامها في تطبيقات مختلفه مثل النطق الآلي والترجمة الالكترونية الآلية والكثير من التطبيقات التي تحتاج الي معالجة النصوص العربية وقد تم ابتكار برنامج "بالعربي" من قبل مجموعة من طلاب كلية الهندسة المصرية حيث ان البرنامج كان مشروع تخرج لهم ثم حصل علي تقدير امتياز سنة ٢٠١٢ وقد حصل علي الكثير من الجوائز العالمية الاخري .
شرح التطبيق :
برنامج لاعراب الجمل العربية بالتفصيل و بكل سهولة
برنامج لاعراب الجمل العربية بالتفصيل و بكل سهولة


يقوم التطبيق بتقسيم الجمله الي كلمات كل كلمة علي حدة فهو يوضح اعراب كل كلمة منفردة مع تغيير كلمات موقع الجملة ومحلها وعلامتها حيث ان موقع الجملة يقوم البرنامج بتلوينة باللون الاحمر اما محل الجملة يقوم البرنامج بتلوينها باللون البرتقالي اما علامة الجملة فيلونها البرنامج باللون الاخضر .
مميزات التطبيق : 

تحتوي اساسات اللغه العربية علي ستة اجزاء او قواعد وتسمي قواعد اللغه وهي :
1-الغراماتيق :ويشمل علم الصرف والنحو والعروض والتهجئة .
2-الاجرومية :وهو كتاب في علم النحو آلفه ابن آجروم بدأة عن الكلام وانواعه وتسلسل مع المواضيع بإسلوب ابتكرة سهل المنال للطالبين .
3-علم الصرف :وهو تبديل اصل الكلمة الواحدة الي احوال اخري حتي تحقق المعني المطلوب منها في الجملة .
4-النحو :وهو علم يبحث في قواعد الاعراب واصل تكوين الجملة وذلك بهدف تحديد مواضع الكلمات في الجمل والخصائص التي ستكتسبها في هذة المواضع سواء كانت احكاما نحويا او خصائص نحوية .
5-صروف النحو : هو علم فية تعرف احوال بنية الكلمة كتصريف بنية الكلمة من الفعل الي اسم .
6-اصول النحو :وهو ما اومأ اليه ابو الفتح عثمان بن جني في مقدمة كتابه "الخصائص " حيث يقول وذلك انا لم نر احدا من علماء البلدين تعرف لعمل اصول النحو علي مذهب اصول الكلام والفقه .
حجم التطبيق :
التطبيق صغير الحجم جدا حيث تبلغ اجمالي حجمة الي 87ميجا بايت .
 لاحظ:التطبيق مبرمج علي انه يعمل بكفاءة عالية حتي الصف الثالث الاعدادي ولا يعرب نصوص القرءان بكفاءة .


لتحميل التطبيق قم بالضغط علي الرابط التالي :


نتمني ان تكونو استفدتم من الموضوع ، في امان الله
شارك الموضوع :

عن الكاتب:

احمد عبد الجليل،مدون مصري،قمت بتاسيس مدونة علوم تقنية واشهارهاعام 2017 لكي اشارك فيها خبراتي المتواضعه في عالم التكنولوجيا

جميع الحقوق محفوظة © علوم تقنية